الجمعة , 19 أبريل 2024
الرئيسية » ح » السيد حسن المدرس الأصفهاني

السيد حسن المدرس الأصفهاني

 مع علماء النجف

السيد حسن بن السيد علي بن السيد محمد باقر المعروف بالمدرس فقيه كبير وعالم نحرير ومن أعلام التحقيق وفحول المؤسسين وكبار أساتذة الفقه والأصول.

 قرأ على جملة من فضلاء أصفهان ثم هاجر إلى كربلاء وبعد فترة انتقل إلى النجف الأشرف وتتلمذ على الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر والشيخ محمد إبراهيم الكلباسي. والشيخ محمد تقي صاحب حاشية المعالم. والمولى علي النوري. وكان في جميع أدواره مقدماً على أقرانه لكثرة استعداده ومزيد جدِّه واجتهاده. وتصدى للتدريس فتهافت عليه الطلاب لما امتاز من جودة البيان وحسن التقرير وغزارة العلم والتحقيق، تخرج عليه نفر كبير من الأعلام ثم انتقل إلى بلده أصفهان وانتهت إليه رئاسة التدريس وشدّت إليه الرحال وواصل البحث والتأليف ويقال بأن الرحلة العلمية إلى العراق لم تكن مألوفة لدى علماء اصفهان إلا بعد وفاته.

 توفى رحمه الله في اليوم الثالث من شهر جمادي الثانية 1273هـ.

  مؤلفاته:

   أجوبة المسائل المختلفة. أصالة البراءة. جوامع الأصول. رسائل في الأصول. الجارية في الشك، في أصالة الصحة، في

  العدالة، في قاعدة لا ضرر. رسالة عملية. شرح المختصر النافع. مناسك الحج.

 معجم المؤلفين – عمر كحالة – ج 3 –

حسن المدرس ( 1210 – 1273 ه‍ ) ( 1795 – 1857 م) حسن بن علي بن محمد باقر بن إسماعيل بن أبي صالح بن عبد الرزاق بن محمد ، وينتهي نسبه إلى علي بن أبي طالب ، الأصفهاني ، الشهير بالمدرس . فقيه ، أصولي . ولد بأصفهان ، فنشأ بها ، ثم رحل إلى كربلاء والنجف لطلب العلم ، ثم رجع إلى أصفهان ، وتوفي بها في جمادي الثانية . من تصانيفه : جوامع الأصول ، شرح المختصر النافع ، مناسك الحج ، أجوبة المسائل المختلفة ، ورسالة في أصالة الصحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.