الجمعة , 26 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ الميرزا محمد حسين النائيني

الشيخ الميرزا محمد حسين النائيني

 مع علماء النجف

كان الشيخ الميرزا محمد حسين بن الميرزا عبد الرحيم النائيني النجفي من أعاظم علماء الشيعة وأكابر المحققين.

ولادته:

ولد المترجم له في نائين في 1277هـ ونشأ بها

دراسته:

تعلم المبادئ وبعض أوليات العلوم ثم انتقل إلى أصفهان فأكمل بها المقدمات وقطع شوطاً من الأبحاث الفقهية والأصولية العالية ثم توجه إلى سامراء ودرس على السيد إسماعيل الصدر والسيد محمد الفشاركي الأصفهاني وبعد فترة انتقل إلى بحث السيد المجدد الشيرازي.

وفي عام 1314هـ وبعد وفاة السيد الشيرازي الكبير انتقل مع أستاذه السيد الصدر إلى كربلاء وبقي عدة أعوام ثم هاجر إلى النجف وهو كامل فالتحق بمجلس بحث الشيخ محمد كاظم الخراساني وتعاون معه في محاربة النظام الديكتاتوري الإيراني ولمع نجمه وبعد وفاة شيخ الشريعة الأصفهاني في عام 1339هـ ارتفع ذكر المترجم له ورجع إليه كثير من أهل البلاد البعيدة وأصبح مدرساً ومرجعاً وراسخاً في الفقه والفلسفة والكلام والأصول حتى عد مجدداً في هذا العلم كما عدت نظرياته مماثلة لنظريات الشيخ الخراساني صاحب الكفاية وكان لبحثه ميزة خاصة لدقة مسلكه وغموض تحقيقاته فلا يحضر إلا ذوو الكفاءة من أهل النظر ولا مجال فيه للناشئة والمتوسطين لقصورهم عن الاستفادة منه فكانت الآمال معقودة على تلامذته المختصين به.

وفاته:

توفي يوم السبت 26 جمادى الثاني 1355هـ.

من مؤلفاته:

له: تنبيه الأمة وتنزيه الملة. حاشية العروة الوثقى. حاشية نجاة العباد. رسالة في المعاني الحرفية. رسالة في التزاحم والترتب. رسالة في التعبدية والتوصلية. رسالة في قاعدة لا ضرر. رسالة في الشرط المتأخر. رسالة في الخيارات. رسالة في المعاطاة. رسالة في البيع الفضولي. رسالة في اللباس المشكوك. أجوبة مسائل المستفتين. رسالة في أحكام الخلل في الصلاة. رسالة في الترتب. رسالة لعمل المقلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.