السبت , 4 مايو 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد علي الأُردبادي

الشيخ محمد علي الأُردبادي

الشيخ محمد علي الأُردبادي(قدس سره)

(1312ﻫ ـ 1380ﻫ)

اسمه ونسبه

الشيخ محمّد علي بن أبو القاسم بن محمّد تقي الغروي الأُردبادي النجفي.

ولادته

ولد في الحادي والعشرين من رجب 1312ﻫ بمدينة تبريز في إيران.

دراسته

سافر(قدس سره) مع أبيه ـ الذي كان من الفقهاء والأعلام ـ إلى النجف الأشرف وله من العمر أربعة سنوات، درس المقدّمات والسطوح على أفاضل الحوزة العلمية في النجف الأشرف، حتّى تأهّل للحضور في الفقه والأُصول في سنّ مبكرة على أعلامها، وشهد له مجموعة من الأعلام على بلوغه مرتبة الاجتهاد.

ثمّ بالإضافة إلى كونه فقيهاً ومجتهداً كان أديباً شاعراً ناثراً بليغاً لغوياً متكلّماً.

من أساتذته

الشيخ فتح الله الإصفهاني المعروف بشيخ الشريعة، الشيخ محمّد حسين الغروي الإصفهاني المعروف بالكُمباني، أبوه الشيخ أبو القاسم، السيّد عبد الهادي الشيرازي، الشيخ ضياء الدين العراقي، الشيخ محمّد جواد البلاغي، السيّد محمّد هادي الحسيني الخراساني، السيّد علي آقا الشيرازي، الشيخ عبد الله المامقاني.

من أقوال العلماء فيه

1ـ قال الشيخ محمّد مهدي السماوي في الطليعة: «فاضل اشتمل على فضل جمّ وعلم غزير، وشارك في فنون مختلفة إلى تقى طارف وتليد، وحسب موروث وجديد، المصنّف الشاعر».

2ـ قال الشيخ علي الخاقاني في شعراء الغري: «والمترجم له شخصية علمية أدبية فذّة، طلعت في عالمها طلوع النجم المتوقّد، فقد دخل معارك أدبية ومغامرات دينية، واشتغل في تعزيز العقيدة».

3ـ قال الشيخ عباس القمّي(قدس سره) في الكنى والألقاب: «العالم الفاضل الأديب البارع الشاعر المتبحّر الخبير».

من مؤلّفاته

علي وليد الكعبة، الكلمات التامّات في المظاهر العزائية والشعائر الحسينية، سبائك التبر فيما قيل في الإمام الشيرازي من الشعر، حياة السيّد محمّد سبع الدجيل ابن الإمام الهادي(عليه السلام)، سبيك النضّار في شرح حال شيخ الثار المختار، الأنوار الساطعة في تسمية حجّة الله القاطعة، ديوان شعر (أكثر من ستّة آلاف بيت)، السبيل الجدد إلى حلقات السند، المثل الأعلى في ترجمة أبي يعلى، الدرّة الغروية والتحفة العلوية، حياة إبراهيم بن مالك الأشتر، تفسير سورة الإخلاص، الحدائق ذات الأكمام، حرمة حلق اللحية، الردّ على الوهّابية، الرياض الزاهرة، الحديقة المبهجة، الروض الأغن، زهر الرياض، زهر الرُّبى.

وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الأوّل من صفر 1380ﻫ بالنجف الأشرف، ودُفن في الصحن الحيدري للإمام علي(عليه السلام).

المصادر:

الكنى والألقاب 2/20،

أعيان الشيعة 9/438.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.