الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ محمد بن علي الطبري

الشيخ محمد بن علي الطبري

الشيخ محمد بن علي الطبري

موجز من حياة المؤلّف :هو الشيخ الإمام عماد الدين أبو جعفر محمد بن أبي القاسم ، علي بن محمد بن علي بن رستم بن يزدبان الطبري الآملي الكجي (١) ، العالم الجليل الثقة الواسع الرواية ، من علماء الإمامية في القرن السادس وفقهائهم ومحدّثيهم .
الثناء عليه :ترجمه الشيخ منتجَب الدين في الفهرست بقوله : الشيخ الإمام عماد الدين فقيه ثقة ، قرأ على الشيخ أبي علي ابن الشيخ أبي جعفر الطوسي ( رحمهم الله ) ، وقرأ عليه الشيخ الإمام قطب الدين أبو الحسن الراوندي .أطراه التستري في المقابس بقوله : الطبري المحدِّث الجليل الفقيه النبيل الحاوي لمجامع المكارم ومجامع المراسم ، الشيخ عماد الدين موفَّق الإسلام قطب الأئمة ، أبو جعفر أو أبو القاسم محمد ابن الشيخ الفقيه أبي القاسم علي بن محمد بن علي الفقيه الطبري الآملي الكجي ، رفع الله درجته واسكنه جنّته .وصفه المحدِّث النوري في المستدرَك بالإمام عماد الدين أبي جعفر محمد بن

____________

(١) الكجي : نسبة إلى مدينة بطبرستان ، يقال لها : كجة .

أبي القاسم علي بن محمد بن علي الطبري الآملي الكجي ، العالم الجليل الفقيه النبيل .

مولده :

ممّا يؤسف له أنّ كثيراً من أعلام الفكر الإسلامي لم يُسجَّل لهم ـ على نحو التحديد ـ تاريخ للميلاد ، والمترجم له منهم ، غير أنّه يُستفاد من روايته عن مشايخه أنّه ولِد في أواخر القرن الخامس .

يظهر من روايته عن مشايخه ورواية تلاميذه عنه ، أنّه عمّر كثيراً ، روى عنهم من سنة ٥٠٣ ﻫ إلى سنة ٥٢٤ ﻫ ـ كما يظهر من كتابه هذا ـ ومن حياته إلى سنة ٥٥٣ ﻫ‍ ، فإنّه يروي عنه في هذا التاريخ الشيخ محمد بن جعفر المشهدي في مزاره .

قال في المزار : أخبرنا الشيخ الفقيه العالم عماد الدين محمد بن أبي القاسم الطبري ، قراءة عليه وأنا أسمع ، في شهور سنة ٥٥٣ ﻫ ، بمشهد مولانا أمير المؤمنين ( صلوات الله عليه ) .

رحلته إلى الأمصار والبلدان :

لم أرَ في التراجم لتاريخ هجرته من وطنه ورحلته إلى الأمصار والبلدان ذِكراً ، غير أنّه يُستفاد من روايته عن مشايخه أنّه في سنة ٥٠٨ ﻫ و ٥٠٩ ﻫ كان مقيماً بآمل ، وفي سنة ٥١٠ ﻫ بالري ، ثمّ رحل إلى النجف وأقام فيها وسافر منها إلى الكوفة مرّتين ، سنة ٥١٢ ﻫ‍ وسنة ٥١٦ ﻫ‍ ، وأخذ من مشايخه هناك ، وعاد إلى النجف ، وبقي هناك إلى سنة ٥١٨ ﻫ ، ثمّ رحل إلى وطنه ، وكان سنة ٥٢٠ ﻫ مقيماً بآمل ، ثمّ رحل منه إلى نيشابور في سنة ٥٢٤ ﻫ .

ويُستفاد من رواية تلميذه ابن المشهدي عنه ، أنّه في سنة ٥٥٣ ﻫ كان مقيماً بالنجف .

كما يظهر من بعض التراجم أنّه رحل من النجف إلى الحلّة ، قال ابن اسفنديار في تاريخ طبرستان ما معرّبه :

فقيه آل محمد ( عليهم السلام ) ، عالم زاهد متديّن ، استدعاه الأمير ورام بن أبي فراس إلى الحلّة ، فأقام بها عامين ، وخصّص الأمير لنفقاته كل عام ألف دينار ، فرحل إليه الشيعة من بغداد والكوفة وكل النواحي ، يقرؤون عليه ويسمعون منه ويحملون عنه ، وحصلت بينهما مصاهرة ، فتزوج ابن الأمير ورام بنت العماد الطبري ، فأولدت له ولداً هو اليوم من خيرة الشباب ، متبحّراً في العلوم وله جاه عريض ، واختصاص وزلفى من الناصر لدين الله ، أبي العباس أحمد الخليفة ، وقد رأيت أنا هذا الشاب (١) .

أساتذته ومشايخه في الرواية :

١ ـ شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي ، المتوفّى سنة ٤٦٠ ﻫ (٢) .

٢ ـ ولده الشيخ الفقيه أبو علي الحسن ابن أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، قرأ عليه في جمادي الأُولى والآخرة ورجب وشعبان سنة ٥١١ ﻫ ، بمشهد مولانا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) (٣) .

٣ ـ الشيخ الأمين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن شهريار الخازن لخزانة مولانا علي ( عليه السلام ) ، صهر الشيخ الطوسي على بنته ، والراوي للصحيفة السجادية ، قرأ عليه بمشهد مولانا علي ( عليه السلام ) في شوال وذي القعدة سنة ٥١٢ ﻫ ، وفي ربيع الأوّل سنة ٥١٦ ﻫ (٤) .

٤ ـ الرئيس الزاهد العابد العالم شمس الدين أبو محمد الحسن بن الحسين بن الحسن ، المعروف بحَسَكَا (٥) ، جدّ الشيخ منتجَب الدين ، أجازه

____________

( ١ ) تاريخ طبرستان : ١٣٠ .

( ٢ ) ذكره والد العلاّمة المجلسي في ذِكر طريقه إلى الصحيفة الكاملة ، راجع البحار ١١٠ : ٤٦ .

( ٣ ) و ( ٤ ) قد أكثر النقل عنهما في كتابه هذا .

( ٥ ) قال في الرياض : حسكا ـ بفتح الحاء المهملة وفتح السين المهملة والكاف المفتوحة وبعدها ألف ليّنة ـ مخفّف حسين كيا ، والكيا لقب له ، ومعناه بلغة دار المرزجيلان ومازندران والري : الرئيس أو نحوه من كلمات التعظيم ، ويُستعمل في مقام المدح .

في الري سنة ٥١٠ ﻫ (١) .

٥ ـ السيد الإمام الزاهد أبو طالب يحيى بن محمد بن الحسين بن عبد الله الجواني الطبري الحسيني ، أخبره في داره بآمل في سنة ٥٠٨ ﻫ و ٥٠٩ ﻫ (٢) .

٦ ـ الشيخ العالم أبو جعفر محمد بن أبي الحسن علي بن عبد الصمد بن محمد التميمي ، حدّثه بنيشابور في ذي القعدة سنة ٥٢٤ ﻫ (٣) .

٧ ـ الشيخ الفقيه أبو النجم محمد بن عبد الوهاب بن عيسى السمان الرازي ، قرأ عليه بالري في درب زامهران بمسجد الغربي ، في صفر سنة ٥١٠ ﻫ و ٥١٦ ﻫ (٤) .

٨ ـ الشريف أبو البركات عمر بن إبراهيم بن محمد بن حمزة العلوي الزيدي في النسب والمذهب ، قرأ عليه بالكوفة في مسجدها بالقلعة ، في ذي الحجة سنة ٥١٢ ﻫ‍ و ٥١٦ ﻫ (٥) .

٩ ـ الشيخ أبو البقاء إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم الرقا البصري ، قرأ عليه في محرّم وصفر سنة ٥١٦ ﻫ في مشهد مولانا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) (٦) .

١٠ ـ أبو غالب سعيد بن محمد بن أحمد بن أحمد الثقفي ، أخبره إجازة سنة ٥١٦ (٧) .

١١ ـ الشيخ الأديب أبو علي محمد بن علي بن قرواش التميمي ، قرأ عليه في محرّم سنة ٥١٦ ﻫ ، بمشهد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) (٨) .

١٢ ـ أبو محمد الجبّار بن علي بن جعفر ، المعروف بحدقة الرازي ، قرأ عليه في ذي القعدة سنة ٥١٨ ﻫ (٩) .

١٣ ـ الفقيه أبو إسحاق إسماعيل بن أبي القاسم بن أحمد الديلمي ، أخبره بآمل في داره ، في محلّة مشهد الناصر للحق ، في ربيع الأوّل سنة ٥٢٠ ﻫ (١٠) .

____________

( ١ ) نقل عنه في هذا الكتاب كثيراً .

( ٢ – ٦ ) نقل عنهم في كتابه هذا في موارد متعددة ، فراجع .

(٧) روى عنه في هذا الكتاب ، في ج ٢ : الرقم : ١٧ و ٦٠ .

(٨) روى عنه في هذا الكتاب في ج ٢ : الرقم ٢٤ .

(٩) روى عنه في هذا الكتاب في ج ٢ : الرقم ٢٥ و ٢٦ .

(١٠) روى عنه في هذا الكتاب في ج ٢ : الرقم ٧٤ وج ٣ : الرقم ٤٥ .

١٤ ـ والده الفقيه علي بن محمد بن علي (١) .

١٥ ـ أبو يقظان عمّار بن ياسر (٢) .

١٦ ـ أبو القاسم سعد بن عمّار بن ياسر ، ولد عمّار المتقدّم (٣) .

١٧ ـ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خيران البغدادي (٤) .

١٨ ـ إسماعيل بن أبي القاسم بن أحمد ، أبو إسحاق الآملي الديلمي (٥) .

١٩ ـ الشيخ المفيد أبو الوفاء عبد الجبّار بن عبد الله بن علي المُقري (٦) .

تلامذته ومَن روى عنه :

١ ـ الشيخ الثقة الجليل قطب الدين أبو الحسين سعيد بن هبة الله الراوندي ، المتوفّى سنة ٥٧٣ ﻫ (٧) .

٢ ـ الشيخ عربي بن مسافر العَبادي الحلّي (٨) .

٣ ـ شمس الدين أبو الحسن يحيى بن الحسن بن الحسين بن علي بن محمد بن البطريق الأسدي الحلّي (٩) .

٤ ـ الشيخ الجليل أبو عبد الله محمد بن جعفر بن علي بن جعفر المشهدي ، مؤلّف كتاب المزار المشهور (١٠) .

____________

( ١ ) نقل عنه في ج ٢ : الرقم ٨ و ١٢٧ وج ٣ : الرقم ٢ و ٨ و ٢٤ .

( ٢ ) نقل عنه تحت أرقام : ١٨٠ ، ٢١٢ ، ٢٢٨ .

( ٣ ) نقل عنه في ج ٢ : الرقم ١٢٧ وج ٣ : الرقم ٨ و ٢٤ .

( ٤ ) الذريعة ٣ : ١١٧ .

( ٥ ) قال ابن حجر في لسان الميزان ١ : ٤٢٩ ، بعد ترجمته : ( روى عنه أبو جعفر محمد بن أبي القاسم الطبري في كتاب بِشارة المصطفى لشيعة المرتضى ، وكان من رجال الشيعة ـ ذكره ابن أبي طي ـ ) .

(٦) ذكره في البحار ١٠٤ : ١٦٨ ، في إجازة كبيرة لبعض الأفاضل .

(٧) المستدرك ٣ : ٤٠٩ .

(٨) قال البهائي في حاشية أربعينه : العبادي ـ بفتح العين المهملة ـ منسوب إلى عبادة اسم قبيلة . المستدرك ٣ : ٤٧٥ .

(٩) المقابس : ١٣ ، إجازة ابن الشهيد ١٠٩ : ٤٠ .

(١٠) المستدرك ٣ : ٤٧٢ .

٥ ـ الشيخ أبو الفضل سديد الملّة والدين شاذان بن جبرئيل بن إسماعيل بن أبي طالب القمّي (١) .

٦ ـ السيد أبو الحسن بهاء الشرف محمد بن الحسن بن أحمد بن علي بن محمد بن عمر بن يحيى العَلوي ، الراوي للصحيفة السجادية (٢) .

٧ ـ الشيخ فخر الدين أبو عبد الله محمد بن إدريس الحلّي ، صاحب كتاب السرائر (٣) .

٨ ـ الشيخ أبو عبد الله محمد بن علي بن شهرآشوب السروي المازندراني (٤) .

٩ ـ عميد الرؤساء هبة الله بن أحمد بن أيّوب (٥) .

١٠ ـ العالم الصالح الشيخ حسين بن محمد السوراوي (٦) .

١١ ـ السيد العالم الفقيه جمال الدين الرضا بن أحمد بن خليفة الجعفري الآدمي (٧) .

١٢ ـ السيد النقيب الفاضل أبو الفضائل الرضا بن أبي طاهر بن الحسن بن مانكديم الحسيني (٨) .

١٣ ـ الشريف أبو الفتح محمد بن محمد بن الجعفرية العلوية الطوسي الحسيني الحائري (٩) .

____________

(١) المستدرك ٣ : ٤٧٩ .

(٢) ذكره والد العلاّمة المجلسي في إسناد الصحيفة السجادية ، راجع البحار ١١٠ : ٥٩ .

(٣) ذكره والد العلاّمة المجلسي في أسانيده إلى الصحيفة السجادية ، راجع البحار ١١٠ : ٤٦ و ٦٥ و ٧٠ .

(٤) ذكره والد العلاّمة المجلسي في أسانيده إلى الصحيفة السجادية ، راجع البحار ١١٠ : ٦٥ .

(٥) ذكره والد العلاّمة المجلسي ، راجع البحار ١١٠ : ٤٦ .

(٦) ذكره العلاّمة الحلّي في إجازته الكبيرة لبني زهرة ، البحار ١٠٧ : ٩٧ ، والشيخ حسن ابن الشهيد الثاني في إجازته الكبيرة ، راجع البحار ١٠٩ : ٣٩ .

(٧) المقابس : ١٣ ، الروضات ٦ : ٢٤٩ .

(٨) المقابس : ١٣ ، الروضات ٦ : ٢٥١ .

(٩) المستدرك ٣ : ٤٧٩ .

١٤ ـ السيد شمس الدين علي بن ثابت بن عصيدة السوراوي (١) .

١٥ ـ الشيخ أبو الفرج علي ابن الإمام قطب الدين الراوندي (٢) .

آثاره الثمينة :

١ ـ بشارة المصطفى لشيعة المرتضى ( عليهما السلام ) .

أورده ابن شهرآشوب في كتاب معالم العلماء : ١٠٦ بعنوان كتاب البشارات .

كتابه هذا في بيان منزلة التشيّع ودرجات الشيعة ، وكرامات الأولياء ، ومالهم عند الله من المثوبة والجزاء .

النسخ المخطوطة الموجودة من هذا الكتاب لا يزيد على أربعة أجزاء ، ومن هذه الجهة استغرب المحدِّث النوري (٣) أن تكون أجزاء الكتاب أكثر من هذا .

والظاهر أنّ أجزاء الكتاب أكثر من أربعة أجزاء ؛ لأنّ السيد ابن طاووس نقل في أوّل أعمال شهر رمضان خطبة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) التي خطبها في آخر شعبان من هذا الكتاب ، وليست الخطبة موجودة في هذه الأجزاء .

وأيضاً ذكر ابن حجر في لسان الميزان في ترجمة إسماعيل بن أبي القاسم بن أحمد أبو إسحاق الآملي الديلمي : إنّه من مشايخ الطبري وروى عنه في كتاب بشارة المصطفى (٤) ، ولم ينقل عنه في هذه الأجزاء .

وممّا يؤيّد هذا أنّ المحدّث الحرّ العاملي قال في أمل الآمل بعد ذكر الكتاب : وهو كتاب كبير في سبعة عشر جزءاً . وتبعه السيد الخوانساري في الروضات ، والشيخ آغا بزرگ في الذريعة والسيد الخوئي في معجم الرجال (٥) .

ومع الأسف قد ضاع بعض أجزاء الكتاب ، وما يوجد منه يشتمل على أحد عشر جزءاً من هذه الأجزاء .

____________

(١) ذكره العلاّمة الحلّي في إجازته الكبيرة لبني زهرة ، البحار ١٠٧ : ٩٧ ، وابن الشهيد في إجازته ، البحار ١٠٩ : ٣٩ .

(٢) ذكره ابن الشهيد في إجازته الكبيرة ، راجع البحار ١٠٩ : ٣٥ .

(٣) مستدرك الوسائل ٣ : ٤٧٦ .

(٤) لسان الميزان ١ : ٤٢٩ .

(٥) أمل الآمل ٢ : ٢٣٤ ، الروضات ٦ : ٢٤٩ ، الذريعة ٣ : ١١٧ ، معجم رجال الحديث ١٤ : ٢٩٥ .

لفت نظر :أسانيد الروايات الموجودة في أربعة أجزاء من الكتاب كامل ، أمّا في بقية الأجزاء ذكر الروايات مرسلاً أو مع إرسال في سنده ، ولعلّه من عمل النسّاخ .

٢ ـ كتاب الفرج في الأوقات والمخرج بالبيّنات .ذكره الشيخ منتجَب الدين في الفهرست .

٣ ـ شرح مسائل الذريعة .٤ ـ كتاب الزهد والتقوى .قال في الرياض بعد ذكر ترجمته : ( عندنا المجلّد الثاني من كتاب مختصر المصباح وضمّ بعض الفوائد إلى الأصل ، ويلوح من بعض مواضعه أنّه من مؤلّفات الطبري المذكور ، ولعلّه بعينه هو الكتاب المعنون بكتاب الزهد والتقوى ، أو غيره من الكتب المذكورة في المتن ) (١) .

———————————————-

(١) الرياض ٥ : ١٨ .

تُوفّي(قدس سره) حوالي عام 554ﻫ.

 

المصدر:

مقدمة كتابه ( بشارة المصطفى لشيعة المرتضى )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.