الوحيد البهبهاني
اسمه وألقابه:
محمد باقر بن المولى محمد أكمل. وعرف بالوحيد البهبهاني و المحقق الثالث والعلامة الثاني وأستاذ الكل والأستاذ الأكبر.
نسبه:
محمد باقر بن محمد أكمل بن محمد صالح بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد رفيع بن أحمد بن إبراهيم بن قطب الدين بن كامل بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن محمد بن النعمان (الشيخ المفيد) قدس سره.
والدته:
بنت العالم الرباني الآقا نور الدين بن المولى محمد صالح المازندراني.
والده:
قال المترجم له عن والده: المحقق المدقق الباذل، بل الأعلم الأفضل الأكمل، أستاذ الأساتيذ الفضلاء وشيخ المشايخ العظماء، مولانا محمد أكمل غمره الله تعالى برحمته الواسعة وألطافه البالغة.
ولادته:
في مدينة أصفهان عام 1116 أو 1117 أو 1118.
رحلاته:
هاجر من مولده إلى النجف الأشرف لتحصيل العلم، ثم هاجر إلى بهبهان وقطن فيها مدة ثلاثين سنة ثم هاجر منها إلى كربلا المقدسة.
زوجته:
بنت أستاذه السيد محمد الطباطبائي.
أولاده:
الآقا محمد علي والآقا عبد الحسين.
وفاته:
في كربلا عام 1206.
مدفنه:
في رواق حرم الامام أبي عبد الله الحسين عليه السلام مما يلي أرجل الشهداء
1 – وصفه تلميذه السيد محمد مهدي بحر العلوم في بعض إجازاته بقوله: (شيخنا العالم العامل العلامة وأستاذنا الحبر الفاضل الفهامة المحقق النحرير والفقيه العديم النظير بقية العلماء ونادرة الفضلاء مجدد ما اندرس من طريقة الفقهاء ومعيد ما انمحى من آثار القدماء البحر الزاخر والامام الباهر الشيخ محمد باقر ابن الشيخ الأجل الأكمل والمولى الأعظم الأبجل المولى محمد أكمل أعزه الله تعالى برحمته الكاملة وألطافه السابغة الشاملة
2 – قال تلميذه الشيخ أبو علي الحائري: (أستاذنا العلامة وشيخنا الفاضل الفهامة، علامة الزمان، نادرة الدوران، عالم عريف، فاضل غطريف، ثقة وأي ثقة، ركن الطائفة وعمادها، وأورع نساكها و عبادها، مجدد ملة سيد البشر في رأس المائة الثانية عشر، باقر العلم ونحريره، والشاهد عليه تحقيقه وتحبيره، جمع فنون الفضل فانعقدت عليه الخناصر، وحوى صنوف العلم فانقاد له المعاصر، فالحري به أن لا يمدحه مثلي ويصف، فلعمري تفنى في نعته القراطيس و الصحف لأنه المولى الذي لم يكتحل عين الزمان له بنظير كما يشهد له من شهد فضائله ولا ينبئك مثل خبير).
3 – وقال تلميذه الشيخ أسد الله الكاظمي الدزفولي عنه: (الأستاذ الأعظم، شيخنا العظيم الشأن، الساطع البرهان، كشاف قواعد الاسلام،
حلال معاقد الاحكام، مهذب قوانين الشريعة ببدائع أفكاره الباهرة، مقرب أفانين الملة المنيعة بفرائد أنظاره الزاهرة، مبين طوائف العلوم الدينية بعوالي تحقيقاته الرائقة، مزين صحائف رسوم الشريعة بلآلئ تدقيقاته الفائقة، فريد الخلائق، واحد الآفاق في محاسن الفضائل ومكارم الأخلاق، مبيد شبهات أولي الزيغ واللجاج و الشقاق على الاطلاق، بمقاليد تبيانه الفاتحة للاغلاق، الخالية عن الاغلاق، الفائز بالسباق، الفائت عن اللحاق، شيخي وأستاذي في مبادئ تحصيلي، وشيخ مشايخي المحقق الثالث والعلامة الثاني، الزاهد العابد، الأتقى الأورع، العالم العلم الرباني، مولانا آقا محمد باقر بن محمد أكمل الأصفهاني الحائري الشهير بالبهبهاني قدس الله نفسه الزكية، وأحله في الفردوس في منازل العلية).
4 – قال الشيخ عبد النبي القزويني عنه: (فقيه العصر، فريد الدهر، وحيد الزمان، صدر فضلا الزمان، صاحب الفكر العميق والذهن الدقيق، صرف عمره في اقتناء العلوم واكتساب المعارف الدقائق و تكميل النفس بالعلم بالحقائق.
فحباه الله باستعداده علوا لم يسبقه فيها أحد من المتقدمين ولا يلحقه أحد من المتأخرين إلا بالأخذ منه، ورزقه من العلوم ما لا عين رأت ولا اذن سمعت، لدقتها ورقتها ووقوعها موقعها، فصار اليوم إماما في العلم وركنا للدين، وشمسا لإزالة ظلم الجهالة، وبدرا لإزالة دياجير البطالة، فاستنار الطلبة بعلومه، واستضاء الطالبون بفهومه، و استطارت فتاواه كشعاع الشمس في الاشراق، مد الله ظلاله على العالمين وأيدهم بجود وجوده إلى يوم
الدين. وبالجملة شرح فضله وأخلاقه وعبادته ليس في مقدرتنا ولا يصل إليه مكنتنا وقدرتنا).
5 – قال المحدث النوري عنه: (الأستاذ الأكبر مروج الدين في رأس المائة الثالثة عشر المولى محمد باقر الأصفهاني البهبهاني الحائري).
6 – قال الفاضل الدربندي عنه: (ولا يخفى عليك أن العلامة كان مجدد الرسوم على رأس المائة الثانية عشر وكان أتقى الناس في زمانه وفي هذه الأزمنة، وأورعهم وأزهدهم.
وبالجملة كان في الحقيقة عالما عاملا بعلمه متأسيا مقتديا بالأئمة الهداة صلوات الله عليهم أجمعين، فلأجل خلوص نيته وصفاء عزيمته وصل كل من تلمذ عنده إلى مرتبة الاجتهاد وصاروا أعلاما في الدين).
7 – وقال عنه عمر رضا كحالة في معجم المؤلفين: (فقيه أصولي متكلم).
8 – وقال عنه الزركلي في الاعلام: (فاضل إمامي)
أساتذته:
1 – والده المولى محمد أكمل الأصفهاني.
2 – السيد محمد الطباطبائي البروجردي، أستاذه في المعقول.
3 – السيد صدر الدين الرضوي القمي، شارح وافية الفاضل التوني، أستاذه في الفقه والأصول
4 – الشيخ محمد القاساني
معاصروه:
1 – الشيخ يوسف البحراني، صاحب الحدائق (ت: 1186).
2 – الشيخ محمد مهدي الفتوني (ت: 1183).
3 – الشيخ محمد تقي الدورقي النجفي.
4 – الآقا محمد باقر الهزار جريبي المازندراني (ت: 1205).
5 – الآقا السيد حسين القزويني (ت: 1218).
6 – الشيخ عبد النبي القزويني (ت: 1208).
7 – الآقا السيد حسين الخوانساري، صاحب (مشارق الشموس) (ت:
1191).
8 – مير عبد الباقي الخاتون آبادي الأصفهاني.
9 – الميرزا محمد باقر الشيرازي.
10 – السيد جعفر السبزواري.
تلامذته:
1 – السيد محمد شفيع الشوشتري (ت: 1206).
2 – السيد أحمد الطالقاني النجفي (ت: 1208).
3 – المولى مهدي النراقي (ت: 1209).
4 – السيد محمد مهدي بحر العلوم (ت: 1212).
5 – الشيخ أبو علي الحائري (ت: 1215).
6 – السيد أحمد العطار البغدادي (ت: 1215).
7 – الميرزا محمد هادي الشهرستاني (ت: 1216).
8 – المولى محمد كاظم الهزار جريبي، الشهيد في حملة الوهابيين على كربلا (ت: 1216).
9 – المولى عبد الجليل الكرمانشاهي.
10 – السيد علي الطباطبائي (ت: 1231).
11 – السيد ميرزا محمد تقي القاضي الطباطبائي (ت: 1222).
12 – الشيخ جعفر كاشف الغطاء (ت: 1227).
13 – الميرزا أبو القاسم القمي (ت: 1227).
14 – السيد محسن الأعرجي الكاظمي (ت: 1227).
15 – مير محمد حسين بن المير عبد الباقي خاتون آبادي (ت:1233 )
16 – السيد دلدار علي نصيرآبادي الهندي (ت: 1235).
17 – السيد ميرزا يوسف التبريزي (ت: 1242).
18 – المولى أحمد النراقي (ت: 1245).
19 – الحاج محمد إبراهيم الكلباسي الأصفهاني (ت: 1261).
20 – الشيخ أسد الله التستري الدزفولي الكاظمي (ت: 1234).
21 – السيد جواد العاملي (ت: 1226).
22 – الشيخ عبد الصمد الهمداني الشهيد (ت: 1216).
23 – السيد محمد حسن الزنوزي الخوئي (ت: 1246).
24 – الشيخ محمد حسين الخراساني (ولد 1310).
25 – شمس الدين بن جمال الدين البهبهاني (ت: 1247).
26 – الميرزا أحمد حسن القزويني.
27 – السيد محمد القصير الخراساني (ت: 1255).
28 – الشيخ محمد تقي الأصفهاني (ت: 1248).
29 – الحاج ملا محمد رضا الاسترآبادي.
30 – الميرزا مهدي بن هداية الله بن طاهر الخراساني (الشهيد) (ت:1218 )
1218).
مؤلفاته:
1 – في الرجال:
1 – التعليقة البهبهانية على (منهج المقال) المعروف بالرجال الكبير، مطبوعة على هامشه.
2 – تعليقة على رجال الاسترآبادي (مقدمة).
3 – الفوائد الرجالية.
4 – تعليقة على الرجال المتوسط، للميرزا محمد الاسترآبادي
2 – في الحديث:
1 – حاشية تهذيب الأحكام.
2 – حاشية على الوافي.
3 – حاشية على الكافي.
3 – في الكلام:
1 – الإمامة، (فارسي)، مبسوط.
2 – إثبات التحسين والتقبيح العقليين.
3 – أصول الدين، (فارسي، مختصر).
4 – حل شبهة الأشاعرة.
5 – رسالة مفصلة في الإمامة.
6 – رسالة في الجبر والاختيار.
7 – الرد على الأشاعرة ونفي الرؤية في الآخرة.
8 – بم يعرف الناجي.
9 – حاشية على الحاشية الخفرية على الشرح الجديد للتجريد.
10 – مناظرة مع أحد علماء العامة في استحالة رؤية الله تعالى.
11 – رسالة في الأصول الخمسة.
12 – رسالة في تسمية بعض الأئمة أولادهم بأسماء الجائرين.
4 – في أصول الفقه:
1 – الحواشي على المعالم.
2 – حاشية على قوانين الأصول.
3 – إبطال القياس: جعله تتمة لحاشيته على ذخيرة السبزواري.
4 – الاجتهاد والاخبار الاجتهاد والتقليد، (في الرد على الأخباريين)، طبع في إيران مع عدة الأصول.
5 – الجمع بين الاخبار المتعارضة رسالة في بيان أقسام الجمع في التعادل والتراجيح.
6 – حاشية على ديباجة المفاتيح، فيها ثلاث مقالات: مقالة في الأصول المحتج بها في الاحكام وبيان وجه حجيتها. ومقالة في الأمور المضاهية للقياس وليست منها. ومقالة في الاجماع وأقسامه.
7 – رسالة في حجية الاجماع. ذكر فيها: أقسام الاجماع وتفاصيل أحكامه وحكم الشهرة بين الأصحاب وهي مرتبة على سبعة فصول.
8 – وله رسالة ثالثة في حجية الاجماع أيضا.
9 – رسالة في أن الأحكام الشرعية توقيفية.
10 – رسالة في عدم توقيفية الموضوعات.
11 – رسالة في حجية الاستصحاب وبيان أقسامه.
12 – رسالة في تفصيل المذاهب في أصالة البراءة.
13 – رسالة في الشهرة.
14 – رسالة في الأدلة الأربعة.
15 – حجية ظواهر الكتاب.
16 – خطاب المشافهة.
17 – حجية المفهوم بالأولوية.
18 – رسالة في الصحيح والأعم.
19 – الوجوب النفسي والغيري في الطهارة.
20 – الحكم الشرعي وبيان حقيقته.
21 – الحقيقة الشرعية.
22 – رسالة في أن الناس صنفان مجتهد ومقلد. وهل يتصور لهما ثالث؟ (رسالة في عدم الواسطة بين المجتهد والمقلد).
23 – الفوائد الأصولية.
24 – الرد على شبهات الأخباريين.
25 – الفوائد الحائرية العتيقة، وتشتمل على 36 فائدة وخاتمة. وهي الكتاب الأول الذي بين يديك.
26 – الفوائد الحائرية الجديدة، وتشتمل على 35 فائدة. وهي الكتاب الثاني بين يديك.
27 – حاشية على حاشية الميرزا جان على المختصر للعضدي.
28 – حاشية على حاشية الميرزا جان على المختصر للحاجبي.
5 – في الفقه:
1 – أصول الاسلام والايمان وحكم منكرها وبيان معنى الناصب.
2 – رسالة في كفر النواصب والخوارج.
3 – رسالة في بطلان عبادة الجاهل من غير تقليد.
4 – تقليد الميت، (التقريرات في المنع عن تقليد الميت).
5 – رسالة في العبادات المكروهة الإفادة الاجمالية.
6 – رسالة في اللباس.
7 – رسالة في الحيض وأحكامه.
8 – رسالة في حكم الدماء المعفو عنها.
9 – رسالة في بيان حكم العصير العنبي والتمري والزبيبي.
10 – رسالة في الصلاة والطهارة، عربية.
11 – رسالة في الصلاة والطهارة، فارسية.
12 – رسالة في الكر ومقداره.
13 – رسالة في استحباب صلاة الجمعة.
14 – رسالة أخصر في صلاة الجمعة.
15 – رسالة في صلاة الجمعة، فارسية.
16 – رسالة في الحج، (مناسك الحج)، فارسية.
17 – رسالة في الخمس والزكاة، فارسية. رسالة الخمس.
18 – التقية.
19 – رسالة في النكاح.
20 – رسالة في حلية الجمع بين فاطميتين. رد فيها على الصوارم القاصمة للشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق.
21 – رسالة أخرى مبسوطة.
22 – رسالة أخصر منها.
23 – رسالة في فساد العقد على الصغيرة.
24 – رسالة في القرض بشرط المعاملة المحاباتية.
25 – رسالة في تحريم الغناء.
26 – المتاجر.
27 – الفوائد الفقهية.
28 – حيل الربا.
29 – رسالة في المعاملات، أحكام العقود.
30 – رسالة في صحة المعاملة، أصالة الصحة.
31 – رسالة في قاعدة الطهارة، أصالة الطهارة.
32 – رسالة في الحلية والحرمة في الدين.
33 – رسالة في عدم الاعتداد برؤية الهلال قبل الزوال.
34 – الحاشية على المسالك.
35 – الحاشية على المدارك.
36 – الحاشية على شرح الارشاد.
37 – الحاشية على شرح القواعد.
38 – الحاشية على الذخيرة.
39 – الرد على صاحب المفاتيح.
40 – حواشي على المفاتيح متفرقة.
41 – الرد على مقدمات المفاتيح، الحاشية على مفاتيح الشرائع.
42 – النقد والاختيار (من الطهارة إلى الديات).
43 – شرح مفاتيح الفقه (8 مجلدات).
44 – مصابيح الظلام في شرح مفاتيح الشرائع.
45 – رسالة في الأحكام الشرعية وحدها.
46 – المناهج (غير تام).
47 – حاشية على كفاية المقتصد.
48 – التحفة الحسينية، في الطهارة والصلاة والصوم.
49 – الفوائد الفقهية.
50 – رسالة في النقد والانتخاب والنقض والابرام للجوابات المجلسية.
5 – رسائل أخرى وإجازات:
1 – الصحيفة البيضاء.
2 – مزار الآقا باقر.
3 – رسالة في الإجازة للمولى محمد علي بن محمد طاهر الخراساني.
4 – جوابات مسائل كثيرة.
5 – إجازة لمحمد بن يوسف بن عماد مير فتاح الحسني الحسيني.
6 – إجازة لعلي بن كاظم التبريزي.
7 – إجازة للشيخ أبي علي الحائري.
8 – إجازة للسيد محمد مهدي بحر العلوم.
9 – إجازة للسيد علي بن محمد علي الطباطبائي.
10 – إجازة لسعيد بن محمد يوسف القراچه داغي النجفي.
11 – إجازة لحسين خان
وفاته
تُوفّي(قدس سره) في التاسع والعشرين من شوال 1205ﻫ بمدينة كربلاء المقدّسة، ودُفن في رواق حرم الإمام الحسين(عليه السلام)، ممّا يلي أرجل الشهداء، وقبره مُشيّد عليه صندوق جليل بارز، مكتوب عليه اسمه، واسم تلميذه السيّد علي الطباطبائي صاحب كتاب «الرياض» المدفون بجنبه.
المصادر:
مقدمة كتابه ( الفوائد الحائرية )