الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
الرئيسية » تاريخ النجف الأشرف » الوقائع » قدوم رشيد باشا الى النجف

قدوم رشيد باشا الى النجف

najaf3

سنة 1335 هـ – 1916م .

قدوم رشيد باشا الى النجف

لما استولى ابن سعود على الإحساء عززت الحكومة العثمانية جانب ابن رشيد أمير حائل, وأغدقت عليه الأموال والمعدات على يد رشيد باشا. ثم إن ابن رشيد أرسل معتمده رشيد باشا الى العراق ليتصل بحكومة بغداد لاتخاذ التدابير على سلامة جبل حائل, حيث انحصر طريق المواد الغذائية لجبل حائل, بطريق حائل – النجف.

وفي أواخر شهر محرم الحرام سنة 1335هـ – 1916م توجه رشيد باشا الى العراق ونزل بقصر الرحبة, فأرسل الزعيم عطية أبو كلل ولده الأكبر تركي إليه في قصر الرحبة, فدعاه الى زيارة النجف الأشرف فأجاب:basha2

سوف أتوجه الى النجف ومن معي, ولا أكون ضيفا إلا عندكم , وخلع الباشا على تركي ورفاقه ورجعوا فائزين بمقابلة الباشا .

وفي اليوم الباكر حدود الساعة الثالثة مساءً قدمت مواكب الباشا من ناحية بحر النجف غربا ويتقدمهم موكب الباشا, وكان الباشا رجل رجل ربع القامة أسمر اللون يعتلي على ظهر ناقة نعمانية تقاد بشطنين كل شطن بيد عبد أسود,ويحوط الناقة ما يقرب من ستين عبدا أسودا من أطول ما يكون من الرجال, وهم يحملون أفخر السلاح الموشى بالذهب والفضة, ويحف بالعبيد قرابة مئة شاب مدججين بأجود السلاح, عليهم اقبية حمراوات وخلفهم زعماء شَمَّر منهم عقاب بن عجيل, ونواف, وابن مبدر التمياط, وعجلي, وغيرهم, وكان خلفهم الشريف شاهين من شرفاء المدينة المنورة من أسرة الشريف الشحاذ, والثاني رمزي بك موظف عثماني يرتدي الملابس العربية , ومن خلفهم الأعراب من أصحابهم.

وقد استقبلهم رؤساء النجف الأشرف يقدمهم عطية أبو كلل والسادة والأشراف, وقد مكث الباشا ثمانية عشر ليلة, ثم ان الباشا زار العلماء والأعلام, ولما عزم على السفر الى بغداد طلب من الزعيم أبو كلل أن يصحبهم بعدد من رجاله ليدرأوا عنهم أي ضرر يخشى ان يصيبهم من عشيرة عنزة, لأنها اناخت في طريق كربلاء – النجف للسلب والنهب. وقد اصطدمت طلائع عشيرة عنزة مع النجفيين ونشبت بينهم حرب دامية انتصر فيها النجفيون وفرّت عنزة. ولما صل رشيد باشا ومن معه الى كربلاء سالمين ودعّهم,وسار الى بغداد, فجهزته الحكومة بالمال والسلاح ورجع الى طريق النجف, ونزل بمن معه خارج المدينة.

 المصدر: تاريخ النجف ج3 ( حرز الدين ) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *