الحكمة: ملتقى رؤى الفكري يناقش “البنيوية التكوينية” برؤية قرآنية

7-4-2016-S-hikmeh-01

      أقامت مؤسسة الحكمة للثقافة الإسلامية في النجف الأشرف، مساء أمس الأربعاء، ندوة ثقافية في ملتقى رؤى الفكري، تضمنت رؤية جديدة حول (البنيوية التكوينية .. رؤية قرآنية، سورة الروم أنموذجًا)، للمحاضر الشيخ غالب الناصر، بحضور عددٍ من الأكاديميين والمثقفين والكتّاب في النجف الأشرف.

وحول الرؤية، أوضح الشيخ الناصر أن “المحاضرة كانت عن بناء الرؤية الكونية، حيث يرى الكثير من الباحثين والدارسين والفلاسفة، أن كل الأنشطة بالعلوم الإنسانية، تخفي مصادر معرفية وتخفي رؤية كونية وتخفي ثقافة، وبالتالي عندما تتعلق بممارسة معينة أو نقد ممارسة أو تشجيع على ممارسة فهي تخفي في جذورها مصادرها المعرفية ورؤيتها الكونية”.

وبيّن أن “الثقافة تتضمن أمورًا عدة، منها الذاكرة، وتتضمن الرؤية الكونية التي هي ما وراء هذه الثقافة، وتتضمن الرموز، وتتضمن المحاكاة، ومجموع هذه الأمور هي التي تشكل ثقافة الإنسان ومجموع ممارساته”، وتابع “إذن، نحن عندما نأتي إلى كاتب أو باحث معين أو مشروع أو واقعة معينة، لابد من بحث الرؤية التكوينية التي كانت وراءها على اعتبار أنها تتضمن مصادرها المعرفية ورؤية الكاتب الكونية ونوع الثقافة التي يريد تقديمها للمجتمع”.

وكانت في ختام الندوة بعض الأسئلة والاستفسارات والمداخلات، وقد أجاب عليها المحاضر.

7-4-2016-S-hikmeh-037-4-2016-S-hikmeh-047-4-2016-S-hikmeh-057-4-2016-S-hikmeh-027-4-2016-S-hikmeh-06

س م

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *