السبت , 20 أبريل 2024

مجموعة وقائع.

سنة 1291ه-1874م…مجموعة وقائع.

تجديد الباب القبلي للصحن الشريف.

في هذه السنة جدد الباب القبلي للصحن الحيدري الشريف في عهد متصرف الحلة شبلي باشا, يوم كانت النجف في العهد العثماني تابعة إلى إدارة الحلة , وأرخ تجديده الشعراء بقصائد تقدمت في الجزء الأول.

إصلاح بين عشائر فراتية

وفي حدود هذه السنة أصلح والي الحلة شبلي باشا بين السادة آل زوين ومناوئيهم من رؤساء العشائر الفراتية بواسطة المرحوم السيد ميرزا جعفر القزويني. وقد عقد الصلح بديوان الشيخ عباس بن الحاج عبد السادة الأعسم في داره الشهيرة في محلة البراق في مدينة النجف, وقد حضر الحفل يومئذ زعيم آل الجواهر العلامة الشيخ علي حفيد صاحب الجواهر , والعلامة السيد محمد بحر العلوم , والشيخ عباس بن الشيخ علي كاشف الغطاء , والسيد موسى بن السيد جعفر القزويني, وجمع غير قليل من مشاهير العلماء ووجوه البلد وأعيان الحلة وكان حينئذ العلامة السيد المجاهد محمد سعيد الحبوبي يدير شؤونذلك الحفل.

وكان قد دب التمرد في رؤساء العشائر عام 1289ه إثر عزل الوالي مدحت باشا, وعادت طبائعهم إليهم في الغزو والنهب . وقد عدا أحد رؤساء القبائل المدعو عبطان آل طلال علي رئيس آل زجري وقتله , فتوجه إثر ذلك وفد إلى بغداد مؤلف من رؤساء آل زجري والرويطات واللهيبات والمراشدة والبركات وفنهرة, وكان الوالي يومئذ رديف باشا, فلم يجد الوالي بدا من إرجاع شبلي باشا من الموصل إلى لواء الحلة والديوانية. ولما وصل شبلي باشا بجيوشه فر رؤساء الخزاعل عن قضاء الشامية. والسادة آل زوين من أصهار الخزاعل ولهم معهم مزيد ربط وصلة.

 تاريخ النجف الأشرف- ج 2/محمد حرز الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.