السبت , 20 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » الشاعر عبد الكريم الدجيلي

الشاعر عبد الكريم الدجيلي

سيرة الشاعر:

عبدالكريم بن مجيد بن عيسى بن حسن الدجيلي.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وتوفي في بغداد.
عاش حياته في العراق ومصر وتجول في بعض أقطار المغرب العربي.
نشأ في النجف وكان كاتبًا مصنفًا شاعرًا، عاش أجواءها الروحية والفكرية، فاحترف مهنة الخطابة.
تعلم اللغة العربية والفقه والأصول، وتأثر بأوساط النجف الأدبية فنظم الشعر. وفي عام 1934 رحل إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة دار العلوم العليا حيث أمضى فيها أربعة أعوام انتهت بحصوله على إجازتها.
عُيّن – بعد عودته إلى العراق – مدرسًا في إحدى المدارس الثانوية ببغداد، ثم نقل إلى دار المعلمين الابتدائية، ثم إلى الثانوية العسكرية، إلى أن انتهى به الأمر في دار المعلمين العالية إبان الخمسينيات وحتى أوائل الستينيات، ما بين عامي (1958 – 1963)، حيث قبض عليه وأودع السجن، في نهاية تلك المدة.
انصرف – بعد إحالته إلى التقاعد – إلى التأليف والكتابة، وسافر إلى بعض أقطار المغرب يتعقب المخطوطات،

الإنتاج الشعري:
– له ديوان شعر عنوانه: «مع السائرين» مطبعة الإرشاد – بغداد 1961، وله القصيدة البائية في رثاء الملك فيصل الهاشمي (ملك العراق).

الأعمال الأخرى:
– له مؤلفات وتحقيقات حول الشعر والشعراء: ديوان أبي الأسود الدؤلي – تحقيق – بغداد 1954، البند في الأدب العربي – تاريخه ونصوصه – بغداد 1959، محاضرات عن الشعر العراقي الحديث – معهد البحوث والدراسات العالية – القاهرة 1959، الجواهري شاعر العربية – بغداد، الفتح على أبي الفتح – ابن فورّجه – تحقيق – وزارة الثقافة والإعلام – بغداد، إلى جانب بعض من مؤلفاته المخطوطة ومنها: كتيب عن شعراء النجف، شعر الجواهري، مما قرأت وسمعت.
يتسم شعره بنزعة قومية عربية، تمجد رموز العمل الوطني من الزعماء والقادة، وتحتفي بالشهداء الذين بذلوا الدم من أجل نيل الحرية والاستقلال. له شعر إخواني، كما كتب في الرثاء. يميل إلى التجديد، ويمتلك نفسًا شعريًا طويلاً، ولغة مفعمة بالدلالة، وخيالاً واسعًا، وأفقًا شعريًا ثريًا يتميز بتنوعه وتعدد مراميه. كتب
الموشحات على غرار ما توارث منها لغة وخيالاً وبناءً، فهو شاعر تقليدي يلتمس خُطا الأولين.

المصدر: معجم البابطين لشعراء العربية في القرن التاسع عشر والعشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.