الأربعاء , 17 أبريل 2024
الرئيسية » تاريخ النجف الأشرف » الوقائع » الشاه عباس الصفوي يزور النجف

الشاه عباس الصفوي يزور النجف

سنة 1033هـ – 1623 م ….

وفيها قدم الشاه عباس الأول بن الشاه محمد خدا بندا بن طهماسب بن إسماعيل الأول الصفوي إلى النجف الأشرف لزيارة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وكان مجيئه من طريق الحلة , فلما صار موكبه على مرحلة من وادي السلام ولاحت لعينيه القبة المنورة نزل عن ركابه وجعل يمشي حافياً على قدميه وهو حامل تاجه بين يديه , ونزل معه جميع وزراءه وأمراءه وعساكره حتى دخول الحرم الأقدس , وبقي بجوار حرم أمير المؤمنين عليه السلام عشرة أيام , وكان يقضي أكثر أوقاته في الزيارة والدعاء والابتهال , وقد جعل نفسه أحد الخدمة الذين يخدمون ذلك الحرم الشريف, وكان يتولى كنس الحرم من الغبار بيده في كل يوم من أيام إقامته في النجف. وفي هذه الزيارة أمر بتنظيف نهر الطهماسية الذي حفره جده الشاه طهماسب , ووصل الماء إلى الروضة المطهرة ومنها في بحر النجف , وعمل له بركة في مدينة النجف ينزلون إليها ويستقون منها.

وكذلك أمر الشاه عباس الصفوي في زيارته هذه بتجديد القبة العلوية , ووسع الحرم , وجلب من أجل ذلك المهندسين , ودام العمل  ثلاث سنين , هدم فيه قسماً من رواق عمران بن شاهين وألحقه بالصحن لكي تتم تربيع العمارة وتحسن هندستها .

وقيل أن سبب الهدم هو انحراف الصحن الذي أوجد تفاوتاً بين قبلة الصحن وقبلة الروضة , وبذلك الهدم والتغييرات استقامت القبلتان .

** وفي هذه السنة أيضاً تجدد بناء سور ثاني حول النجف , وخلفه خندق عظيم بُني من طرف البر بالجص والآجر.

تاريخ النجف الأشرف- ج 2/محمد حرز الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.