(25 شوال المكرم) شهادة الإمام الصادق(ع)

shahadet_sadiq

     في هذا اليوم (25 شوال المكرم) من سنة (148هـ)، شهادة الإمام جعفر الصادق(ع) وعمره 65 سنة، وقيل: في النصف من رجب، والأول هو المشهور.
ولد يوم الجمعة 17 ربيع الأول سنة (83هـ)، وقيل: سنة 86هـ. فأقام مع جده 12 سنة، ومع أبيه 19 سنة، وبعد أبيه أيام إمامته 34 سنة.
وكانت مدة إمامته ملك إبراهيم بن الوليد ومروان الحمار، …ثم ملك أبي العباس السفاح، ثم ملك أخيه المنصور، وبعد مضي عشر سنين من ملكه، قبض(ع)، في شوال سنة (148هـ)، سمه المنصور فقتله ودفن بالبقيع مع جده وأبيه(ع).
عن أبي أيوب النحوي قال: بعث أبو جعفر المنصور إلي في جوف، فأتيته فدخلت عليه وهو جالس على كرسي وبين يديه شمعة وفي يده كتاب، قال: فقال لي: هذا كتاب محمد بن سليمان يخبرنا أن جعفر بن محمد قد مات…
ثم قال لي: أكتب، فكتبت صدر الكتاب، ثم قال: اكتب إن كان أوصى إلى رجل واحد بعينه فقدمه واضرب عنقه، قال: فرجع الجواب أنه قد أوصى إلى خمسة، وأحدهم أبو جعفر المنصور ومحمد بن سليمان، وعبد الله وموسى وحميدة.
وخلف(ع) من الولد عشرة: إسماعيل الأمين، وعبد الله بن فاطمة بن الحسين الأصغر، وموسى الإمام ومحمد الديباج، وإسحاق، لأم ولد ثلاثتهم، وعلي العريضي لأم ولد، والعباس لأم ولد، وأم فروة من فاطمة بنت الحسين الأصغر، وأسماء من أم ولد، وفاطمة من أم ولد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *