ولادة الإمام علي بن موسى الرضا(ع)

weladet_retha

     في يوم (11 ذي القعدة) يوم الجمعة، وقيل الخميس، سنة (148هـ)، ولد الإمام علي بن موسى الرضا(ع)، وقيل: في 11 ربيع الأول سنة (153هـ)، وقيل: في 11 ذي الحجة سنة (153هـ) والأول هو المعتمد.
أمه: أم ولد يقال لها: أم البنين، وأسمها نجمة، ويقال: سكن النوبية، ويقال: تكتم.
وروي أن السيدة حميدة المصفاة أم موسى بن جعفر(ع) لما اشترت نجمة رأت في المنام رسول الله(ص) يقول لها: (يا حميدة هبي نجمة لابنك موسى، فإنه سيلد منها خير أهل الأرض) فوهبتها له، فلما ولدت له الرضا (ع) سماها الطاهرة.
كنيته: أبو الحسن.
ومن ألقابه: سراج الله، ونور الهدى، وقرة عين المؤمنين، ومكيدة الملحدين، وكفو الملك، وكافي الخلق، ورب السرير، والفاضل، والصابر، والصديق، والرضي.
وإنما سمي(ع) الرضا لأنه كان رضي الله (عز وجل) في سمائه، ورضي لرسوله والأئمة(ع) بعده في أرضه، وقيل: لأنه رضي به المخالف والموافق.
وروي عن نجمة أم الإمام الرضا(ع) قالت: لما حملت بابني علي لم أشعر بثقل الحمل، وكنت أسمع في منامي تسبيحاً وتهليلاً وتمجيداً من بطني، فيفزعني ذلك ويهولني، فإذا انتبهت لم أسمع شيئاً، فلما وضعته وقع على الأرض واضعاً يده على الأرض، رافعاً رأسه إلى السماء يحرك شفتيه كأنه يتكلم، فدخل أبوه موسى بن جعفر(ع) فقال لي: هنيئاً لك يا نجمة كرامة ربك، فناولته إياه في خرقة بيضاء، فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ودعا بماء الفرات فحنكه به، ثم رده إلي وقال: خذيه فإنه بقية الله تعالى في أرضه.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *